نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

منذ تأسيسه، 11 شركة حاولت الاستحواذ على فيسبوك

 

يعتبر فيسبوك ( في نظر العديد من المستثمرين ) آلة رقمية لدر ملايين الدولارات سنويا، ومنذ انشاءه سنة 2004 حاول العديد من المستثمرين و الشركات كذلك، الاستحواذ عليه و حتى امتلاك نسبة عالية فيه، وهذه هي قائمة تحتوي على 11 اسما حاول ذلك.. لكنهم فشلوا!

في سنة 2004، رجل أعمال عرض 10 مليون دولار

فقط بعد أربعة شهور من انطلاقه، عرض رجل أعمال لم ينشر اسمه، مبلغ 10 مليون دولار لمؤسسي الفيسبوك، لكن لم يستغرقوا الكثير من الوقت ليكون ردهم ” لا ” .
فريندستر حاول الاستحواذ على الفيسبوك كذلك
نعم، لقد حاولت الشبكة الاجتماعية الأولى على الانترنت الاستحواذ على فيسبوك، لكن لم تكتمل الصفقة و بالتأكيد لم يكن المؤسسون على استعداد لترك شركتهم التي تزداد قيمتها بعد كل طلب استحواذ!
جوجل في صيف سنة 2004
لقد جربت جوجل حظها كذلك، فقد أرسلت بعضا من موظفيها إلى منزل كان يستأجره زوكربيرغ و بعض من المؤسين الآخرين للفيسبوك، و أنتم تعرفون كيف انتهى الأمر..
من حيث لاندري..فياكوم عرضت 75 مليون دولار!
حاولت أيضا الشركة الاعلامية فياكوم، الاستحواذ على الفيسبوك وكان ذلك في خريف سنة 2005، كان مارك زوكربيرغ ليحصل على 35 مليون دولار نقدا، لكن مازالت اللعبة مستمرة.
ماي سبيس كانت هناك أيضا
قبل أن تستحوذ عليها نيوز كورب، عرض المدير التنفيذي لشركة ماي سبيس مبلغا لم يتم الاعلان عنه، لكن كان عرضه بدون جدوى.
نيوز كورب كانت لديها الفكرة نفسها
فبعد نصف سنة على استحواذها على ماي سبيس، كانت نيوز كورب متعطشة للدخول في مجال الشبكات الاجتماعية و الاترنت بشكل عام، لكن المشكلة أن هناك اختلافا كبيرا بين شركة من لوس أنجلوس، وشركة من وادي السيليكون!
فياكوم تعود من جديد
بعد أن قابل مارك زوكربيرغ مدير فياكوم التنفيذي، عرض عليه الأخير كيف سيستفيد الفيسبوك من الاعداد الهائلة لزوار شبكة MTV و بقية مواقع فياكوم الاعلامية.. لكن مارك لم يكن مهتما على الاطلاق.
شبكة ان بي سي كانت في محادثات مع فيسبوك
مع أنه لاتوجد أي معلومات حول هذه المحادثات، إلا أنها أجريت سنة 2005، ولم تكن هناك أية نتائج.
بشكل يائس، تعود فياكوم ومعها مليار دولار
هذه المرة كان مدير شبكة MTV هو من أجرى المحادثات، وقد قدم عرضا وصل الى 1.5 مليار دولار، كانت الصفقة قريبة جدا، لكن أحد مدراء فياكوم كان قلقا بشأن المبلغ المقدم خصوصا أن فيسبوك لم تكن تحقق عائدات كبيرة.
ياهوو تقرر الحصول على فيسبوك
في صيف 2006، عرضت ياهوو مليار دولار للاستحواذ على فيسبوك، كانت فرصة لاتعوض للمستثمرين، حيث كان الجميع يريد أن تشتري ياهوو هذه الشركة، لكن كان فيسبوك يستعد لاطلاق خدمات جديدة، وبالتالي فالقيمة سترتفع بنظر مارك زوكربيرغ.. ولم تستغرق فيسبوك سوى 10 دقائق لرفض هذا الطلب.
اي أو إل، قررت أن تجرب حظها
طبعا، لاتوجد مشكلة من الناحية المادية، فشركة إي أو ال تابعة لواحدة من عمالقة الاعلام في العالم، وهي مجموعة تايم الأمريكية.. لكن لم تثمر جهودهم بأية نتيجة، مع أن كلا الشركتين استحوذتا على مشاريع ناشئة في نفس السنة.
و من جديد، ياهوو تعود للمنافسة
هذه المرة تقرر دقع مليار دولار أو أكثر، لكن حظها كان سيئا، حيث قامت الفيسبوك بفتح جميع خدماتها نحو الطلاب في الجامعات و المدارس و بعض من المناطق الاخرى، واحد من كبار المستثمرين أنذآك كان موافقا على هذا الاستحواذ.. لكن أحد المدراء و يدعى أوين فان ناتا، لم يتقبل تلك الصفقة.
جوجل تعود، بشكل غير مباشر..
تيم آرمسترونغ، و الذي كان شخصية معروفة في جوجل ( حاليا هو المدير التنفيذي لAOL )، حاول اقناع جوجل بعرض استحواذ و مبلغ كبير من أجل فيسبوك.. لكن بدون جدوى، وقررت جوجل منذ ذلك الحين الاستعداد لمنافس جديد وهو فيسبوك!
” لماذا لا نستحوذ عليكم بـ 15 مليار دولار ؟ “
هذه كانت جملة ستيف بالمر المدير التنفيذي لمايكروسوفت لمارك زوكربيرغ، و كانت خطة مايكروسوفت هي امتلاك نسبة من فيسبوك، حيث أن هذه النسبة تزداد كل 6 أشهر.. و يعني أن مايكروسوفت قد تستحوذ كليا على فيسبوك في غضون 7 سنوات من الآن.. لكن لم يتحقق ذلك، و اكتفت مايكروسوفت بنسبة %1.6 فقط.

و بشكل عام فأسماء هذه الشركات هي:
Google – Viacom – Yahoo! – Micrsoft – AOL – NewsCorp – Friendster – NBC – A business man – My Space – MTV Networks.

 

الكاتب: معاذ محسين

طالب مغربي..17 سنة، مهتم بتطبيقات الويب و الهواتف الذكية. متابع لاخبار شركات التكنولوجيا و الانترنت، و صاحب مجلة Clarm الرقـمية.

6 تعليقات

  1. thamer قال:

    فعلاً فيسبوك حقق النجاح وكان يعرف صاحبه ان الموقع له مستقبل كبير
    ولو انه باعة الى احد الذين قدموا العروض لا اتصور ان يحقق مثل هذا النجاح

    🙂

    نريد موقع اجتماعي عربي … اين هو

  2. مجهود مميزة في اختيار المواضيع بصراحة متابع لكم مواضيع حصرية أتمنى لكم التوفيق أخواني

    و تحياتي

    للأخ فايز العنزي الذي قدم الكثير للويب العربي

    اخوكم فهد

  3. موضوع رائع أخي معاذ ،

    وهنا فائدة لأصحاب المشاريع الجديدة أن لا ينجرفوا مباشرة وراء المال وأن يجعلوا خطواتهم مدروسة

    فالملايين العشرة التي عرضت على مؤسس فيسبوك في 2004 بالتأكيد كانت مغرية جداً له

    وربما عاتبه البعض – في ذلك الوقت – على رفضها

    تخيل لو قبلوا بها كم سيكونوا قد خسروا

    موفق

    • Buffy قال:

      « si jamais vous donnez un rencart à Clopine au bar du Raffles, méfiez-vous, il y en a plusieurs. Je dis ça, d’une part pour frimer un peu, d’autre part pour pas la faire attendre, la da.pb&nmse;»A ma connaissance, il n’y en qu’un avec des écorces de cacahuètes par terre. Mais je suis sur de la reconnaître sans jamais l’avoir vue…Jalouse Trudi!

  4. سامي قال:

    الفيسبوك كسر الاحتكار و قفز قفزات قياسية
    على كل صاحب مشروع ان يستفيد من تجربته

    وشكرا معاذ موضوع رائع … و متابع لمواضيعك في نبض التقنية

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.