نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

مراجعة موقع جريدة المدينة السعودية

بعد مراجعتنا لموقع جريدة اليوم, ها نحن نعود لنكمل قائمة موضوعنا المتعلق بتحليل مواقع الصحف السعودية و مراجعتها ومع موقع جديد و هو موقع جريدة المدينة السعودية.

جريدة اليوم هي جريدة تصدر من مؤسسة المدينة للصحافة و النشر بالمدينة النبوية, ولن نستطرد كثيرا في تاريخ الصحيفه الورقية ولكن مايهمنا هو الموقع الالكتروني للصحيفة.

موقع جريدة المدينة استخدم فيه ايضاً كم هو الحال في جريدة اليوم السعودية برنامج إدارة محتوى جاهز ولكن هذه المره باحترافية اكبر من جريدة اليوم فقد تم استخدام دروبل العريقة و الاحترافية كما يتضح ذلك من خلال هذا الرابط . مع اعداد و تصميم جميل لها كموقع اخباري.

دروبل لمن لا يعرفها هي برمجية ادارة محتوى مفتوحة المصدر مبرمجة بلغة بي اتش بي. وهي مجانية ومتاحة للتحميل باخر اصدراتها وهو الاصدار السابع.

شعار دروبل

وفي الحقيقة الجريدة حالها افضل من حال جريدة اليوم و سنبداء بمحاورنا التي اعتمدناها كنقاط للتحليل وهي كالتالي:

التصميم:

التصميم جميل و موزع بشكل مناسب و سهل ومرن مع امكانية الوصول للاقسام بسهولة من خلال شريط الاقسام و الذي يقسم الترويسة و جسد الموقع والذي ينقسم بدورة الى 3 اعمدة ( عمود للاخبار واخر للكتاب و الفيديو والكراكاتير والثالث للاعلانات العامودية) كم اعتمد ثلاثة عوارض للاخبار فالاول للاخبار العاجلة وهو باللون الاحمر و الثاني للاخبار الحديثة والاخير للاخبار المصورة ! وجميعها تستخدم الجافاسكربت و في نظري قد اكثر من استخدامها. ثم ياتي بعدها مربعات لأقسام الاخبار يحوي صورة و قائمة لاخر الاخبار في القسم نفسة و تتكرر تحت بعضها البعض .اما صفحة القسم فهي مقاربة للصفحة الرئيسية بنظام مربعات تحت بعضها البعض و مختصر وصورة عن كل خبر .بخصوص صفحة الخبر نفسة فهي جميلة ايضاً وبسيطة وخالية من التعقيد و لكن يعاب عليها عدم ترجمة بعض الكلمات الموجودة في البرمجة الى العربية فتظهر مثلاً مصطلحات تقيم المقال بالانجليزية وكذلك عند ارسال المقال الى صديق. و بخصوص الاخطاء في التصميم , فلا يخلو منها الموقع فيوجد عديد جيد من الاخطاء المتجاوز عنها في ال CSS .

وبالعموم التصميم جميل بسيط و سهل التصفح والفهم ولكن يحتاج لبعض الجهد في رفع احترافية صور القالب وجماليتها . ( النقاط: 3.5 من 5 )

البرمجة:

دروبل غنيه عن التعريف و هي مشروع ضخم و ناجح ومن اشهر المشاريع المفتوحة المصدر على شبكة الانترنت وهي ليست مجرد نظام ادارة محتوى بل هي عبارة عن هيكل او منصة إدارة محتوى لانها قابله للتعديل جذرياً من الناحية البرمجية لتكون اي شيء تريدة .

للمزيد عن دروبل يمكنك زيارة الموقع العربي الداعم لدروبل. ( التقيم: 4 من 5 ) *

صداقة محركات البحث:

للاسف مع ان البرمجية قوية و يوجد لها اضافات تخدم في هذا المجال إلا ان الموقع ضعيف من هذه النحاية فمثلاً لايوجد وصف لرئيسية الموقع مع علمنا بان الوصف يعتبر مهماً لمحركات البحث و اكثر اهمية من الكلمات المفتاحية ولكن في الجريدة يغيب الاثنان. جرب مثلاً البحث عن كلمة” جريدة المدينة” وشاهد وصف الموقع في محرك البحث جوجل وغيرة من المحركات ستشاهد خبراً او كلاماً لا يفيدنا في ذلك المكان.

ايضاً نفس المشكلة تتكرر في جميع صفحات الموقع من الاقسام الى المواضيع مما يؤثر فعلياً على الموقع في نتائج البحث في محركات البحث والتي تعتبر مصدراً للزوار. و لنذهب الى نقطة اخرى وهي الروابط كان الافضل لو استبدلة روابط الاقسام الديناميكية بروابط صديقة لمحركات البحث من كلمات انجليزية او عربية او حتى ارقاماً لكان الامر افضل. وكذلك الروابط الخاصة بالاخبار كان الافضل ان تزال كملة NODE ويتم الاكتفاء برقم الخبر فقط . ( التقيم: 2.5 من 5 )

صداقة المواقع الأجتماعية:

اكتفى القائمون على الموقع بادراج ايقونات الخاصة بالفيسبوك وتويتر و يوتيوب في رئيسية الموقع ولكنهم اهملوا توضيح ايقونات المشاركة في صفحة الاخبار و اقتصروا على اضافة AddToAny التي لا يعرف الكثيرون من عامة المتصفحين استخدامها, فلو انهم وضعوا ايقونة اعجبني الخاصة بالفيسبوك او مشاركة و كذلك ايقونة التتويت الخاصة بتويتر لكان الاداء و النتائج افضل واكثر انتشاراً لأخبارهم.

اما الخلاصة RSS فهي حتماً موجودة في صفحة منفصلة مع تخصيص خلاصة لكل قسم بشكل منفصل او الاشتراك بالخلاصة كاملة للموقع, كما قاموا بوضع وصف لتقنية الخلاصة وطريقة استخدامها وهذه نقطة ايجابية تحسب لهم. ( التقيم: 3 من 5 )

النتيجة:

في تقيني لموقع جريدة اليوم حصل على نتيجة ( 13 من 20 ) نقطة الموقع جميل و سهل ولكن يحتاج الفريق فيه الى العمل على نقطة مهمة وهي صداقة محركات البحث , مع بعض الجهد في رفع جودة التصميم مع بعض الاضافات الخاصة بالمواقع الاجتماعية ليصلوا ان شاء الله الى نتيجة مرضية و تنعكس على زوار الموقع و الموقع نفسه قبل كل شي. واتمنى ان اكون قدمت عمل مرضي لاخواني الزوار المهتمين بالتقنية وكذلك اصحاب المواقع و القائمين على الجريدة ايضاً.

* التقيم البرمجي للمواقع التي تستخدم البرمجية الجاهزة يرتكز على قوة تطويعها لتناسب الموقع المستخدم لها.

الكاتب: فايز سيار

مطور ويب سعودي و مهتم بالتقنية والأنترنت و لغات البرمجة و متخصص في SEO و برمجة المواقع التجارية و في التجارة الألكترونية. و أدارة المشاريع الألكترونية. مؤسس موقع نبض التقنية.

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.