نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

مراجعة موقع جريدة اليوم السعودية

كلكم يذكر موضوعنا الذي أعلنا فيه عن نيتنا القيام بدراسة ومراجعة المواقع الاخبارية و مواقع الصحف السعودية , ها قد عدنا مجدداً اليوم ومع أول موقع في المجموعة التي أخترناها في موضوعنا الرئيسي و هو موقع جريدة اليوم السعودية التي تصدر من دار اليوم بالمنطقة الشرقية وتحديداً بالدمام.

في الحقيقة وضع جريدة اليوم سابقاً من الناحية التقنية كان افضل من وضعها الجديد حالياً مع ان البرمجية الجديدة اجمل وافضل ولكن في النسخة القديمة كان الموقع من صنع الجريدة نفسها و من عمل ايادي سعودية وتحديداً المهندس خالد الدوسري مبرمج موقع الجريدة في نسختة الاولى. لكن يوجد تراجع الى الوراء في النسخة الجديدة للموقع حيث لم تكلف المؤسسة العريقة على نفسها الكثير من الجهد والعناء, فقامت بتركيب برمجية جاهزة لا يتجاوز سعرها ال 1000 ريال سعودي هذا أذا كانت مرخصة أصلاً لانه قد قاموا بأزالة الحقوق من الشيفرة المصدرية  و استبداله بهذة الكلمات ” designs and online editors Bachir Rahmani, Nasim Lakehal” . وكانت صدمة بالنسبة لي حيث اعتبر مثل هذا الامر رجوع الى الوراء خصوصاً لمؤسسة كبيرة و ذات دخل مادي عالي. صحيح ان برمجة الأخ خالد الدوسري كانت بسيطة وتفتقر للتقنيات الحديثه ولكنها كانت من صنع الجريدة وفخر لها.

حقيقةً نحن لن نقيم موقع جريدة اليوم بل سنقوم بتقيم مجلة Vivvo لأدارة المحتوى بشكل سريع . فهي مجلة جيدة و لكنها معقدة نوعاً ما , و تفتقد للكثر من الاشياء و الخصائص لكي تكون برمجية لأدارة محتوى جريدة اخبارية.

التصميم:

لم تغير الجريدة ابدا في التصميم الخاص بمجلة Vivvo كثيراً فكل ماقامت به هو تغير بعض الألوان و الشعار فقط واضافة بعض الصورة البسيطة. و التصميم للمجله هو عبارة عن 3 اعمدة . عامود للمحتوى لكل قسم  ويحوي في اولة عارض صور للأخبار المميزة مع موجز وهو بالجافاسكربت وفي اخرة وضع مشغل فيديو من JWplayer لتشغيل مقاطع من اليوتيوب. اما عامود الثاني فهو مخصص لاخر الاخبار والكاركاتير وحالة الطقس بالدمام واما العامود الثالث فقد خصص لخدمات واحصائيات الموقع و التصويت. أما صفحات الاقسام والمقالات فهي مكونة من عمودين فقط طبعاً الموقع يحوي على اخطاء بالتصميم لكنها بسيطة وهذا رابط نتيجة أختبار الـ CSS و اختبار xHtml . و أما بالنسبة للخطوط فقد أعتمد في الموقع خط تاهوما Tahoma بكل مكان فيه مع تغير احجامة ونمطة من مكان لمكان! . (النقاط 2.5 من 5)

البرمجة:

مجلة Vivvo مبرمجة بلغة PHP و تستخدم قواعد بيانات Mysql مع استخدامات للجافاسكربت و الأجاكس في بعض جزئيات البرمجة وبحكم انها برمجة جاهزة فلن نقوم بتقيمها حتى لا نخرج عن صلب الموضوع ولكن عموماً هي برمجة جيدة. و يوجد بعض الاخطاء في التعريب لها فقط اغفلة جريدة اليوم بعض الجزئيات البسيطة و نسيت تعريبهاً مثال ذلك عند نسيان احد حقول التسجيل و ضغط زر التسجيل تأتي رسالة التنبية بالأنجليزية وأعتقد انهم اقتصروا على تعريب ملفات القالب و الPHP غافلين عن تعريب ملفات الجافاسكربت. (النقاط 2.5 من 5)

صداقة محركات البحث:

في الحقيقة المجلة صديقة لمحركات البحث لكن ليس بالقدر الكافي فيعيبها كبر حجم الصفحات و كثرة الصور. أيضاً وصف الموقع غير دقيق و غير واضح فهو معمم اكثر من اللازم و كذلك بعد الكلمات المفتاحية المنتقاه عن محتوى الموقع. من الاشياء الجيدة هو ان الكلمات المفتاحية و وصف الصفحة يتولد تلقائياً ولكن جودتها قليلة فقد اقتصر على عنوان الموضوع فقط وتجاهلوا كلمات المحتوى. بخصوص الروابط يوجد مشكلة ان الموقع كلة على مجلد فرعي وليس على المجلد الرئيسي للموقع ولا اعرف الحكم من ذلك التصرف !!! . وقد اعتمدوا الكلمات الانجليزية للروابط في الاقسام الرئيسية للموقع وهذا تصرف جيد و لو انهم ازالوا كلمة index.1.html لكان افضل . أما رابط صفحة الخبر فهو طويل نوعاً ما و لو انهم اقتصروا على رقم الخبر فقط دون ان يحتوي اسم القسم في الرابط لكان افضل بكثير واسهل. (3 من 5)

صداقة المواقع الأجتماعية:

اهتم القائمون على الموقع بادراج مصغرة المعجبين بالفيسبوك الذين تجاوز عددهم 7 الأف معجب و وضعت ايضاً رابط حسابهم بتويتر بالجانب الايسر بشكل ثابت في الرئيسية. ايضاً في صفحات الخبر يوجد ايقونات لمشاركة الخبر مع الأصدقاء في الفيسبوك وتويتر و3 مواقع اجتماعية اخرى, و توجد صقحة للطباعة لكنها تحوي العديد من الصور كما يمكن ارسال الخبر الى صديق بسهولة. ( 3.5 من 5)

اما بخصوص الخلاصة RSS واشكر اخي محمد عبدالغني الذي نبهني على هذه النقطة فموقع جريدة اليوم خلاصتة فقط للقسم الرياضي ولا اعرف ما المشكلة ولكن الواضح انهم يواجهون مشكلة فيها . ونتمنى معالجتها.

النتيجة:

وفي تقيمي يحصل الموقع على 11.5 من 20 نقطة و يحتاج فريق أدارة الموقع الى ان يتعاملوا مع الأمر بشكل جدي ويقدموا المزيد من الدعم للصحافة الألكترونية والتي يرى الكثير انها المستقبل المهم لصناع الأعلام الحالين ويجب ان يتغير الموقع بشكل جذري و يطور بشكل جدي الى مايليق بمؤسسة اليوم للصحافة. أرجوا من أخواني في جريدة اليوم ان ينظروا الى هذا الموضوع من زاوية إيجابية لينتفعوا مما فيه.

الكاتب: فايز سيار

مطور ويب سعودي و مهتم بالتقنية والأنترنت و لغات البرمجة و متخصص في SEO و برمجة المواقع التجارية و في التجارة الألكترونية. و أدارة المشاريع الألكترونية. مؤسس موقع نبض التقنية.

13 تعليقات

  1. ضيف قال:

    يعجبني طموحك

    استمر

  2. Khaled قال:

    تقيم رائع و تشكرون عليه

    فضيحه بصراحة للجريدة

    لهذي الدرجة مايقدرون يوظفون لهم مبرمج ويسوي لهم الشغل

  3. سلمان قال:

    شكلهم مغشوشين بالبرمجة
    مسويها لهم واحد من الأجانب وضاربهم بالسعر و مركب لهم شي جاهز و ازال الحقوق فقط

  4. عبدالله قال:

    يعطيك العافية فايز

    المشكلة من جزئين :

    الأول : العميل الذي لا يفقه شيئاً عمّا يريد .
    الثاني : الشركات العربية التي احترف كثير منها النصب .

    بانتظار الجلد لباقي الصحف

  5. سامي العنزي قال:

    موضوع نقدي بناء ورائع
    نشكركم علية و نتابعكم اول باول

  6. سلمان خالدي قال:

    فعلا تحليل رائع
    مشكور يامبدعنا

    و بعدين ليش الجريدة مسوين هالشكل.

  7. أهنيك على فكرة مراجعة المواقع .. و جهد جميل ..

    متشوقين بقوة للمواقع الأخرى ..

  8. […] مراجعتنا لموقع جريدة اليوم, ها نحن نعود لنكمل قائمة موضوعنا المتعلق بتحليل مواقع […]

  9. أشكر مروركم وتعليقاتكم الطيبة
    وان شاء الله نجني ثمرة هذا الجهد جميعنا

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.