نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

إطلاق خط الرسم العثماني – حفص رسمياً

قام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بإطلاق خط الرسم العثماني “حفص” رسمياً في ملتقى مجمع الملك فهد لعام 1432 هـ  – 2011 م . وقد صمم هذا الخط ليكون متوافقاً مع الترميز الدولي Unicode، و خُصِّصَ لكتابة نص المصحف الشريف المطابق للرسم العثماني لمصحف المدينة النبوية برواية حفص عن عاصم.

وتمّ تصميمه وبرمجته في وحدة البحوث والتطوير بإدارة الحاسب الآلي بالمجمع، وقام بكتابة أحرفه وبناء تراكيبه المختلفة خطاط مصحف المدينة النبوية الدكتور عثمان طه، وتمت مراجعته واعتماده من قبل اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف بالمجمع.

ومن الأخبار الجميله هو ان هذه النسخة ستكون البديل للنسخ الضغيفة من هذا الخط الذي تعاقب على اصدارها العديد من المطورين من مختلف انحاء المعمورة و ايضا جاري العمل على استكمال إنتاج الخطوط المصحفية بالرسم العثماني لبقية الروايات الأخرى إن شاء الله.

ومن مميزاته كم ذكر في صفحة الخبر:

  • التوافق مع الترميز المعياري الدولي Unicode، مما يعني ..
  • صغر حجم الملف (ملف واحد لا يتجاوز 250 كيلوبات).
  • مراجع ومعتمد من اللجنة العلمية لمراجعة المصحف الشريف بالمجمع.
  • تمّ صفه بالكامل باستخدام لوحة المفاتيح العادية، دون الحاجة إلى إدراج أي رموز لا تتوافق مع النظام المعياري Unicode. وهذا يفيد في إمكان استخدام النص المذكور في عمليات الإحصاء للكلمات والأحرف والمصطلحات الخاصة بالضبط والرسم.
  • تمّ إرفاق وثيقة (وورد) تحتوي على كامل نص القرآن الكريم طبقاً للرسم العثماني الموافق لمصحف المدينة النبوية. كما تم تنفيذ مصادقة رقمية على الوثيقة المذكورة Digital Signature
  • يتوافق  (خط الرسم العثماني – حفص) مع جميع أنظمة التشغيل ومتصفحات الإنترنت والبرامج التي تدعم خطوط Open Type.

للتحميل

المصدر

نشكر الاخ الأستاذ أحمد ذيب على هذا الخبر.

الكاتب: فايز سيار

مطور ويب سعودي و مهتم بالتقنية والأنترنت و لغات البرمجة و متخصص في SEO و برمجة المواقع التجارية و في التجارة الألكترونية. و أدارة المشاريع الألكترونية. مؤسس موقع نبض التقنية.

2 تعليقات

  1. قرطاسس قال:

    بارك الله فيك على هذا الجهد المشكور
    يعني هذا الآن ممكن استخدامه في الوورد ؟

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.