نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

قصة Ctrl+Alt+Delete

من أولى الأشياء التي تعلمتها عن أول حاسب شخصي في بيتنا – في عام 1994 م – هو استخدام الأزرار الثلاثة ،  Ctrl و Alt و Delete في حال توقف الجهاز عن العمل ليعيد تشغيل نفسه ويصلح نفسه بنفسه – كما كنت أتصور –  !

هل فكرت يوماً في مصدر هذه الأزرار الثلاثة ؟ ومن اختارها للقيام بهذا العمل ؟ ولماذا هي تحديداً ؟

نصحبك في هذا المقال مع قصة الأزرار الثلاثة ، ونعطيك مزيداً من المعلومات عنها .

صاحب فكرة استخدام الأزرار الثلاثة لإعادة تشغيل النظام هو المهندس ديفد برادلي David Bradley ، أحد مهندسي شركة آي بي ام ، فقد جاء بفكرة استخدام Ctrl+Alt+Esc لإعادة تشغيل النظام دون إعادة تشغيل العتاد الخاص بالجهاز .

الغرض منها كان اختصار الوقت على المبرمجين ، حيث كان المبرمج يحتاج إيقاف تشغيل الجهاز أولاً ، ثم الانتظار لبعض الوقت ، ثم تشغيل الجهاز مرة أخرى ليجرب برنامجه ، حيث كان العتاد القديم في الأجهزة يحتاج بعض الوقت ليعمل مجدداً في حال إيقاف تشغيل الجهاز . لاحظ بعد مدة سهولة إعادة التشغيل بشكل خاطئ عن طريق الضغط بيد واحدة على لوحة مفاتيح الجهاز من الجهة اليسرى ، لذلك قرر تغيير الاختصار إلى Ctrl+Alt+Delete حتى يصعب ضغطها إلا بيدين اثنتين.

ديفيد يقول أن الفضل في انتشار الأزرار الثلاثة يعود لبيل جيتس ، الذي أدخلها إلى نظام ويندوز ، من الإصدار الأول وحتى الآن .

تغير عمل الأزرار الثلاثة منذ دخولها إلى نظام ويندوز وحتى الآن ، في النظام 3.1 و 95 كانت الأزرار تعرض على المستخدم شاشة زرقاء يمكن المستخدم من ضغط enter لإنهاء العملية ، أو ضغط الأزرار الثلاثة مجدداً لإعادة التشغيل .

في الأنظمة اللاحقة بدءاً من ويندوز 98 أصبحت الأزرار الثلاثة اختصاراً لنقل المستخدم إلى نافذة خاصة بإدارة المهام ، يستطيع من خلالها التحكم بالمهام المختلفة ، قراءة الحمل على المعالج والرام ، أو الضغط عليها مجدداً لإعادة التشغيل .

وهذه صور توضح تطور هذا الاختصار مع إصدارات الويندوز المختلفة :

 

وهذا مقطع فيديو قديم يجمع بين صاحبنا ديفد برادلي وبل جيتس وحديث حول Alt+Ctrl+Delete

 

  
يقول ديفيد : أنه لم يعتقد أن هذه الفكرة التي قام بتنفيذها في خمس دقائق ستصبح مهمة بهذا الشكل لكل مستخدم ، مع أنه أعدها لحل مشكلة له وللمبرمجين فقط !

الكاتب: عبدالله عبيد

شخص يسعى ليكون رقم صعب في هذا العالم ، مهووس بالتقنية واستغلالها لما ينفع أمته، مطور مواقع ،خريج هندسة تحكم آلي وقياس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . مؤسس مشارك لموقع نبض التقنية www.ibeid.com

4 تعليقات

  1. الناصح أبو عبيده قال:

    مبدع أبو عبيد

    رائع جداً

    ومعلومات قيمة

  2. معلومات جديدة بالنسبة لي

    شكرا لك والله يعطيك العافية

  3. سبحان الله 🙂 من فكرة بسيطة لشيء أساسي يستخدمه الكثيرون كل يوم 🙂

    شكراً لكم .
    تحياتي

  4. الفكرة رغم بساطتها الا انها مهمة جدا

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.