نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

ليبر اوفيس “LiberOffice” بديل لميكروسوفت اوفس وبالعربية ايضاً

ليبر اوفيس “liberOffice” هي حزمة برامج مكتبية أطلقتها مؤسسة غير ربحية تسمى “مؤسسة المستند” The Document Foundation و يقوم على تطوير هذه الحزمه اهم مطوري ومبرمجي حزمة اوبن اوفس المفتوحة المصدر المملوكة لشركة سن للأنظمة الدقيقة المستحوذ عليها من شركة أوراكل.

وقد تسبب استحواذ أوراكل على سن الملكة لحزمة أوبن أوفس الى التضيق على حزمة اوبن اوفس والذي انعكس عليها بعزوف أهم مطوريها و مبرمجيها عنها و أطلاقهم مشروعهم الجديد ليبري اوفيس التي تم اصدارها بتاريخ 25 يناير 2011 وهو أحدث مشروع مفتوح المصدر حتى الان. وتصدر كل 6 أشهر نسخة جديدة كلياً من هذه الحزمة المجانية. قد تم اشتقاق كلمة ليبري اوفس من كلمتي Libre وتعني حر و كلمة office وتعني مكتب فتصبح الكلمة المكتب الحر .

 

برمجياً فان ليبر اوفس برمجة بلغة سي ++ و الجافا وهي لغتين غنية عن التعريف. وحرص المطورون لها على ان تحوي الحزم مميزات كثيرة مثل التي يمكن أن نراها في حزمة مايكروسوفت المكتبية.  وقد تم تحميل النسخة الاخيرة من هذه الحزمة وهي 3.3 اكثر من مليون ونصف مرة. و ممايميز هذه الحزمة هو وجود العديد من الاضافات لها وايضاً تم افتتاح قسم متخصص بالقوالب الجاهزة للتحميل والأستخدام. بالأضافة الى ذلك قام فريق تطوير لينكس بأعتماد هذه الحزمة بشكل رسمي وستكون متواجدة كحزمة أفتراضية في جميع نسخ لينكس القادمة.

وايضاً تتوفر هذه الحزم على خمسة أنظمة تشغيل وهي مايكروسوفت ويندوز, أبل ماك, يونكس, لينكس ونظام تشغيل بيركلي .

توفر الحزمة ست برامج و هي:

Writer: هو معالج النصوص الخاص بـ LibreOffice ، يمكنك استعماله في كل شيئ من طباعة رسالة صغيرة الى تحرير كتاب مع فهارس بمحتوياته، رسومه التوضيحية، الجداول، الصيغ الرياضية والرسوم البيانية. يدعم الإكمال التلقائي عند الكتابة ،التنسيق التلقائي، التصحيح التلقائي الذي يجعل المهام الصعبة سهلة للغاية (هذه الميزات سهلة التعطيل إن اردت ذلك) Writer قوي بما يكفي للتكفل التام بمهام النشر المكتبي مثل إنشاء النشرات متعددة الأعمدة والكتيبات. إنه يتخطى خيالك.

Calc: يروض أرقامك ويساعدك على اتخاذ القرارات الصعبة عند دراسة المتغيرات. يمكنك Calc من تحليل البيانات و معالجتها ثم تقديم النتيجة النهائية، رسومه البيانية وأدواته تساعدك على تحقيق الشفافية لنتائجك. نظام مساعدة متكامل يجعل من إدخال الصيغ المعقدة عملية سهلة. إمكانية إستيراد البيانات من قواعد البيانات الخارجية مثل SQL أو Oracle ثم فرزها وتصفيتها لإنتاج التحليلات الإحصائية. استعمل الرسوم البيانية لعرض نتائجك على شكل رسومات 2D أو 3D من بين 13 فئة مختلفة، وكن على يقين من أنك ستعثر على ما يناسب مشروعك .

Impress: هو أسرع و أسهل طريقة لإنشاء العروض التقديمية. رسوم متحركة مذهلة و مؤثرات خاصة تساعدك على إقناع جمهورك. إنشاء عروض ذات مظهر أكثر احترافية من العروض القياسية التي تراها عادة في العمل. اجذب انتباه الزملاء و المدراء بإنشاء شيء مختلف.

Draw: يساعدك على بناء رسومات بيانية و رسومات معقدة إنطلاقا من الصفر. صورة واحدة تعادل ألف كلمة، إذن لماذا ? نجرب شيئا بسيطا باستخدام شكل فني مع بضع الكلمات؟ أو الذهاب بعيد بإنشاء عروض تفاعلية ثلاثية ا?بعاد مع تأثيرات خاصة. فهو بسيط و قوي بالقدر الذي تريده.

Base: هو قاعدة البيانات الخاصة بالبرنامج المكتبي LibreOffice . مع Base يمكنك إدراج قواعد البيانات الموجودة في المكونات ا?خرى من LibreOffice ، أو إنشاء واجهة لاستخدامها وأيضا لإدارة قواعد البيانات كأنها تطبيق مستقل. كما يمكنك استيراد و ربط الجداول و أيضا طلبات MySQL، PostgreSQL أو Microsoft Access و غيرها من مصادر قواعد البيانات، أو إنشاء قاعدة بيانات خاصة بك، و إنشاء واجهة مستخدم قوية مع أشكال متطورة،. الدعم متوفر و يضاف بسهولة لعدد كبير من منتجات قواعد البيانات، و لا سيما النسخ القياسية  الموفرة من قبل HSQL و MySQL و Adabas D و كذلك Microsft Access و PostgreSQL.

Math: هو محرر معادلات بسيط يسمح لك بعرض معادلاتك الرياضية، الكيميائية، الكهربائية أو العلمية بسرعة. حتى الحسابات المعقدة يمكن ان تكون مفهومة عندما يتم عرضها بطريقة صحيحة E=mc².

LibreOffice أيضا مجهز بمصدر ملفات PDF و هذا يعني أنه يمكنك توزيع ملفاتك وأنت متأكد من أنه سيتم فتحها و قرائتها من قبل مستخدمي غالبية ا?جهزة الإلكترونية و أنظمة التشغيل

وقد قامنا في نبض التقنية بتنزيل النسخة و تجربتها وكانت فعلاً تجربة رائعة ومثيرة للاهتمام ولكن في نظري تحتاج لوقت حتى تكسب ثقة المستخدمين ولكن حتماً  يمكننا الأعتماد عليها لان القائمين عليها فعلياً هم مطورين اصحاب خبرة طويل في تطوير البرامج المكتبية واعتبرها بديل رائع لكل من لايملك نسخة من مايكروسوفت أوفس.  وتستحق التجربة وتحميل ليبري اوفيس مجانا من خلال الرابط التالي

الموقع الرسمي: عربيEnglish

التحميل للنسخة: العربيةEnglish

الكاتب: فايز سيار

مطور ويب سعودي و مهتم بالتقنية والأنترنت و لغات البرمجة و متخصص في SEO و برمجة المواقع التجارية و في التجارة الألكترونية. و أدارة المشاريع الألكترونية. مؤسس موقع نبض التقنية.

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.