نبض التقنية – اخبار عالم التقنية والانترنت
أنضم إلى معجبي نبض التقنية و التقنية في الفيسبوك

عمالقة الانترنت والتنافس على الكعكة


قبل فترة أعلن الفيسبوك عن طرح ميزة لأصحاب المواقع للسماح للزوار بالتعليق على المقالات بواسطة الحساب الشخصي في الفيسبوك ، وهي خطوة للتوسع وإحكام سيطرته على الانترنت ، هذه الميزة والتي بادر عدد من المواقع إلى تبنيها والتي تبعت إضافة زر الإعجاب في المواقع  المطروحة قبل فترة .

من جهة أخرى نجد جوجل بعد سيطرتها على سوق محركات البحث و بدأت في تحقيق الأرباح من عوائد الإعلانات على محرك بحثها لم تكتف بذلك بل قامت بطرح عدد من الخدمات لإحكام سيطرتها على الشبكة.

لنبدأ أولاً بمجالي جوجل الأساسسيين وهما الإعلانات والبحث ، فقد قامت جوجل بتوفير محركها المخصص والذي يمكن لأي موقع تخصيصه واستخدامه حسب حاجته مما زاد في سيطرة جوجل على سوق البحث ، كما طرحت برنامجها الإعلاني آدووردز ليوسع نطاق إعلاناتها ووصولها للمستخدم ليلاحقه حيث كان على الشبكة بعد أن كان محصوراً في موقع البحث فقط .

هل تعتقد أن هذا ملأ شهية العملاق السمين جوجل ؟ بالطبع لا ، فمع زيادة الأموال وزيادة العوائد تطمع الشركات للتوسع أكثر وأكثر ، مع طرح العديد من الخدمات والتي تزيد من سيطرتها على الشبكة كالبريد والمستندات و غيرها .

النهم الكبير والتنافس لدى الشركات الكبيرة هو من المعوقات التي تواجهها المشاريع الجديدة ، ويجعل المنافسة صعبة جداً ، صحيح أن المواقع الناجحة قد تواجهها طلبات شرائية بمبالغ خيالية من هذه الشركات التي تسعى إلى زيادة حصتها الانترنتية ولا تعيقها المادة ، إلا أن هذه المنافسة صعبة ، وقد تكون النهاية ببساطة أن تطرح الشركة خدمة مشابهة لخدمتك ومن أنت لتحفظ حقوقك إن كنت مجرد مجموعة أشخاص على النت مقارنة بهذه الشركات العملاقة ولنا بموقع يملي وخدمتي تعريب من جوجل و مرن من مايكروسوفت خير مثال .

من ناحية أخرى يأتي موضوع الخصوصية الذي أصبح يؤرق الكثيرين، فالآن لدى هذه الشركات العملاقة معلومات عنّا أكثر مما نعرفه عن أنفسنا، تمتد من أبسط الأشياء كمراسلاتنا اليومية ، أصدقائنا ، الأماكن التي نزورها ، الأشياء التي نحبها ونكرهها ، المواقع التي نزورها ، توجهاتنا الفكرية .. ومالا نعتقده !

في السابق كانت هذه المعلومات متوزعة عبر عدة مواقع وفي أماكن كثيرة، أما الآن فأصبحت في مكان واحد مصحوبة باسمك الصريح !

خلال الأسبوع القادم ستطرح جوجل رسمياً خدمة البث المباشر والتي قد تلتهم جزءاً كبيراً من مواقع البث المباشر على الشبكة ، جوجل إجابات مع إني أراها خدمة فاشلة إلا أنها أخذت نسبة غير بسيطة من كعكة المنتديات ، وتستمر الحكاية .

برأيكم هل لهذا التنافس أثر إيجابي أم سلبي على المستخدم العربي ؟

الكاتب: عبدالله عبيد

شخص يسعى ليكون رقم صعب في هذا العالم ، مهووس بالتقنية واستغلالها لما ينفع أمته، مطور مواقع ،خريج هندسة تحكم آلي وقياس من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . مؤسس مشارك لموقع نبض التقنية www.ibeid.com

تعليق واحد

  1. ثامر قال:

    فعلا المنافسه أشتدت و لكن السؤال هل سنرى مفاجأت …

أضف تعليقاً

حقول مطلوبة *.